الجامعة الإسلامية
كلية التربية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسماللغة الانكليزية
2المرحلةالاولى
4اسم المادةالنحو
5اللغةالانكليزية
6الترميز
7تقسيم الدرجةالفصل الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري
العملي
اعمال الفصل
الفصل الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري
العملي
اعمال الفصل
8الساعات2الوحدات العلمية3
9أستاذ المادةم.م. حسناء صدر الدين
10الهدف العام من المادة·        Introducing the student to the English grammar methodology for this stage.
·        Enable the student to enhance his knowledge of grammar problems in relation to the prescribed vocabulary.
11مخرجات التعلم·        The ability to distinguish between what is true and acceptable in language and what is not true and unacceptable.
·        Introducing the student to the basic grammatical concepts prescribed for this stage.
المخرجات المعرفية·        Familiarize students with the English grammar material for this stage and enable them to use the tenses correctly
·        Introduce the student to how to use the tenses in the English language
المخرجات الفكرية·        Develop the student's ability to distinguish between different grammatical terms.
·        Develop the student's ability to write in correct Standard English.
المخرجات العلمية العملية·        Develop the student's sense of team spirit.
·        Enable the student to apply grammar rules to the vocabulary he is studying
المخرجات العلمية الحياتية·        Develop the student's feelings and develop his values, tendencies, trends, interests and methods of coping and adapting the development to society.
·        Develop the student's sense of team spirit.
12المصادر المنهجية-        English Grammar in Use: Supplementary exercises by Hashemi& Murphy
13مصادر اخرى·        A University Grammar of English.
الجامعة الإسلامية
كلية التربية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسماللغة الانكليزية
2المرحلةالاولى
4اسم المادةعلم الاصوات اللغوية
5اللغة
6الترميز
7تقسيم الدرجةالفصل الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري0.410
العملي0.410
اعمال الفصل0.25
الفصل الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري0.410
العملي0.410
اعمال الفصل0.25
8الساعات3الوحدات العلمية5
9أستاذ المادةم.م. دعاء طاهر
10الهدف العام من المادةIt enables the student of English department to have more knowledge about the sound system.
11مخرجات التعلمThe main techniques for pronounce each sound correctly.
المخرجات المعرفيةStudents having their experiences to practice their pronunciation through the practical classes.
Enable the students to evaluate each sound.
المخرجات الفكريةIt outlines the major characteristics of each sound and the main techniques for pronounce it correctly.
المخرجات العلمية العمليةIt enables the student of English department to have more knowledge about the sound system.
المخرجات العلمية الحياتيةTo develop the students pronunciation
12المصادر المنهجيةBetter English pronunciation by Conner
13مصادر اخرىPhonetics and Phonology by Peter Roach
الجامعة الإسلامية
كلية التربية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسماللغة الانكليزية
2المرحلةالاولى
4اسم المادةمقدمة في الادب الانكليزي
5اللغةاللغة الانكليزية
6الترميز
7تقسيم الدرجةالفصل الاولالدرجة (25%)الدرجة
النظري20
العملي5
اعمال الفصل
الفصل الثانيالدرجة (25%)الدرجة
النظري20
العملي5
اعمال الفصل
8الساعات3الوحدات العلمية5
9أستاذ المادةم.م. زينب عبدالحسن علي الموسوي
10الهدف العام من المادةتعليم الطلبة المطلحات الادبية لهذه المادة وكيفية استخدامها في هذه الماده الادبية, وكذلك تعليم الطلبة كيفية استخدام الوسائل الادبية وتطبيقها على الشعر الانكليزي
11مخرجات التعلمتنمية افكار الطلبة و قدراتهم العقلية و تطوير مهاراتهم بمادة الادب
المخرجات المعرفيةتنمية و تطويرافكار الطلبة و كيفية تطبيق مهاراتهم و معلوماتهم المكتسبة
المخرجات الفكريةتنمية و تطوير مهارات الطلبة في تحليل النصوص الادبية
المخرجات العلمية العمليةهدف المادة هو تعلم الطلبة نبذة تاريخية للادب الانكليزي و كذلك تعلم كيفية تحليل النصوص الادبية
المخرجات العلمية الحياتية
12المصادر المنهجيةPoetry and Prose Appreciation for Overseas Students by L.G. Alexander
13مصادر اخرىOther Sources from the Internet
الجامعة الإسلامية
كلية التربية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسماللغة الانكليزية
2المرحلةالاولى
4اسم المادةكتابة الانشاء
5اللغة
6الترميز
7تقسيم الدرجةالفصل الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري15
العملي10
اعمال الفصل
الفصل الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري15
العملي10
اعمال الفصل
8الساعات2الوحدات العلمية3
9أستاذ المادةم.م.اسراء علي عبد الحسين
10الهدف العام من المادةتعليم الطلبة اساسيات كتابة الانشاء والمصطلحات العامة لهذه المادة
11مخرجات التعلمتعليم وتطوير الطلبة باستخدام مصطلحات الكتابة الاكاديمية
المخرجات المعرفيةتنمية قدرات الطلبة وتطوير مهاراتهم باستخدام مصطلحات اكاديمية في كتابة الانشاء
المخرجات الفكريةتنمية وتطوير المهارات المكتسبة والمتعلمة لمادة الكتابة الاكاديمية وتطبيقها في كتابة الانشاء
المخرجات العلمية العمليةتعليم الطلبة كيفية تطبيق اكتساب المعلومات واستخدامها في كتابة الانشاء
المخرجات العلمية الحياتية
12المصادر المنهجيةAcademic Writing by Dorothy E. Zemach and Lisa Rumisek
Writing in paragraphs by Dorothy E. Zemach and Carlos Islam
13مصادر اخرىThe elements of style by Strunk, W., Jr and White, E.B
الجامعة الإسلامية
كلية التربية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسماللغة الانكليزية
2المرحلةالاولى
4اسم المادةالاستماع و المحادثة (1)
5اللغة
6الترميز
7تقسيم الدرجةالفصل الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري10عشرة
العملي15خمسة عشر
اعمال الفصل25خمسة وعشرون
الفصل الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري10عشرة
العملي15خمسة عشر
اعمال الفصل25خمسة وعشرون
8الساعات2الوحدات العلمية3
9أستاذ المادةم.م. علاء حسين الكاتب
10الهدف العام من المادةتدريب الطالب على التحدث باللغة لاإنكليزية بشكل سليم وسلس
11مخرجات التعلميصبح الطالب قادرا على التحث باللغة الإنكليزية بشكل سليم وبمستوى جيد
المخرجات المعرفيةيتعلم الطالب اهم المصطلحات الدارجه في اللغة الانكليزية السليمة
المخرجات الفكريةالقدرة على التواصل باللغة الانكليزية
المخرجات العلمية العمليةالقدرة على التواصل باللغة الانكليزية
المخرجات العلمية الحياتيةالقدرة على التواصل باللغة الانكليزية
12المصادر المنهجية-        Real listening & Speaking 2
13مصادر اخرىلا يوجد
الجامعة الإسلامية
كلية التربية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسماللغة الانكليزية
2المرحلةالاولى
4اسم المادةالقراءة
5اللغة
6الترميز
7تقسيم الدرجةالفصل الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري4020
العملي105
اعمال الفصللا يوجد
الفصل الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري4020
العملي105
اعمال الفصللا يوجد
8الساعات2الوحدات العلمية3
9أستاذ المادةم.م امال هادي الخالدي
10الهدف العام من المادة- تلبية احتياج المتعلم لاكتساب احد اهم المهارات اللغة الانكليزية الا وهي مهارة القراءة
- مساعدة الطالب على قراءة بعض النصوص وحفظ المعاني المهمة والمتداولة بكثرة
11مخرجات التعلم
-يتعرف الطالبعلى بعض المهارات التي تساعده على فهم النص القراءة
-مساعدة الطالب عن طريق اعطائه بعض الخطوات التي تمكنه من التعرف على بعض الكللمات بدون استخدام القاموس
المخرجات المعرفية الانتباه والعمل وتطويرالذاكرة قصيرة وطويلة المدى للطلاب و التفكير ايضا
المخرجات الفكريةشعور الطلاب بالراحة وتقليل القلق تجاه قراءة اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية
المخرجات العلمية العمليةزيادة مشاركات الطلاب وانعكاسه على درجاتهم الصفية
المخرجات العلمية الحياتيةالعمل على ربط الحياة العلمية بلعمليةالحياتيه عن طريق اعطاء امثلة من الحياة اليومية
12المصادر المنهجية-        Select Readings –Second Edition
13مصادر اخرىلا يوجد
الجامعة الإسلامية
كلية التربية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسماللغة الانكليزية
2المرحلةالاولى
4اسم المادةعلم النفس التربوي
5اللغةالعربية
6الترميز
7تقسيم الدرجةالفصل الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري2025
العملي3
اعمال الفصل2
الفصل الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري2025
العملي3
اعمال الفصل2
8الساعات2الوحدات العلمية4
9أستاذ المادةم.م. مهيب عبد المطلب بهاء الاعرجي
10الهدف العام من المادةان يكون الطلبة بعد اكمالهم المقرر قادرين ويمتلكون بصيرة في كيفية التعامل مع المواقف التربوية والنفسية التي تواجههم في المؤسسات التربوية والحياة.
11مخرجات التعلماكساب الطلبة القدرات والمهارات والاتجاهات التي تجعل منهم تربويين متمكنين من العملية التربوية بجدارة.
المخرجات المعرفيةان يفهم الطلبة النظريات التربوية والنفسية ويحيطوا بأبرز مسائله كالتذكر والنسيان والتغذية الراجعة والدافعية، إضافة الى اطلاعهم على مجمل علم النفس وعلم النفس التربوي.
المخرجات الفكريةبناء القدرات العقلية عن طريق تعليمهم التفكير والتذكر النشط وكيفية المذاكرة.
المخرجات العلمية العمليةتبصير الطلبة بكيفية تطبيق نتائج المفاهيم التربوية والنفسية والخطوات الكفيلة بذلك.
المخرجات العلمية الحياتيةتدريب الطلبة كيفية حل المشكلات التي تواجههم في الحياة وكيف يضعون الأهداف فيها وزرع الروح التربوية والاجتماعية ليكونوا مواطنين صالحين.
12المصادر المنهجيةمبادئ في علم النفس التربوي- الدكتور حسين ربيع.. فاهم الطريحي
13مصادر اخرىعلم النفس التربوي- انتانيا ولفولك.. ترجمة صلاح الدين أبو علام
الجامعة الإسلامية
كلية التربية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسماللغة الانكليزية
2المرحلةالاولى
4اسم المادةاسس التربية
5اللغة
6الترميز
7تقسيم الدرجةالفصل الاولالدرجة (25%)الدرجة
النظري20
العملي
اعمال الفصل5
الفصل الثانيالدرجة (25%)الدرجة
النظري20
العملي
اعمال الفصل5
8الساعات2الوحدات العلمية4
9أستاذ المادةم.م مرتضى رعد راضي عباس
10الهدف العام من المادةتستند العملية التربوية الى اهتمامات المجتمع واماله والامه ومشكلاته وتطلعاته وأهدافه وفلسفته ، وذلك لان المؤسسات التربوية هي مؤسسات مجتمعية تسعى الى اعداد افراد المجتمع وتنميتهم وتوجيههم وفق تطلعات ورؤى مستقبلية .
11مخرجات التعلميتوقع من المتعلم ان يشرح المفاهيم المتعلقة بالتطور التاريخي للتربية وطبيعتها في كل حضارة واهميتها وعلاقتها بالواقع التربوي الذي نعيشه في حاضرنا ويخطط في ضوء ما سبق للمستقبل .
المخرجات المعرفيةيستخدم كل ما تعلمه في حياته التربوية ، يحلل المشكلات التربوية التي قد تواجهه مستقبلاً .
المخرجات الفكريةيرتب أفكاره قبل مواجهة أي موقف تربوي ، لدية القدرة على اتخاذ قرارات مناسبة .
المخرجات العلمية العمليةمحاولة تطوير نفسه والمتعلمين باستمرار ، تنفيذ خطوات العملية التربوية بانتظام .
المخرجات العلمية الحياتيةالقدرة على ربط الأسس النفسية والتربوية التي تعلمها مع بيئته التي يعيش فيها .
12المصادر المنهجيةكتاب أسس التربية المنهجي
13مصادر اخرى
الجامعة الإسلامية
كلية التربية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسماللغة الانكليزية
2المرحلةالاولى
4اسم المادةالحاسبات
5اللغة
6الترميز
7تقسيم الدرجةالفصل الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري10
العملي10
اعمال الفصل5
الفصل الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري10
العملي10
اعمال الفصل5
8الساعات2الوحدات العلمية3
9أستاذ المادةم.م. معتدى زهير
10الهدف العام من المادة-        اكساب الطلبة اساسيات الحاسوب والبرامج المكتبية.
11مخرجات التعلماكساب الطلبة المهارات اللازمة لاستخدام البرامج الالكترونية
المخرجات المعرفيةاكساب الطلبة المفاهيم الالكترونية الخاصة بعلوم الحاسوب
المخرجات الفكريةاستخدام المعلومات الخاصة بعلوم الحاسوب لمواجهة المشاكل التي يواجهها الطلبة.
المخرجات العلمية العمليةاستخدام المعلومات في الحياة اليومية والبرامج الالكترونية
المخرجات العلمية الحياتيةاستخدام المعلومات في الجوانب الحياتية لمواكبة التطور التكنولوجي
12المصادر المنهجية-        لايوجد
13مصادر اخرىعدد من المصادر المختلفة والمتنوعة بعدد من المحاضرات.