| | | | | |
| الجامعة الإسلامية | | | | |
| كلية التربية: | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | اللغة الانكليزية | | | |
2 | المرحلة | الاولى | | | |
4 | اسم المادة | النحو | | | |
5 | اللغة | الانكليزية | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الفصل الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
| | الفصل الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
8 | الساعات | 2 | | الوحدات العلمية | 3 |
9 | أستاذ المادة | م.م. حسناء صدر الدين | | | |
10 | الهدف العام من المادة | · Introducing the student to the English grammar methodology for this stage. | | | |
| | · Enable the student to enhance his knowledge of grammar problems in relation to the prescribed vocabulary. | | | |
11 | مخرجات التعلم | · The ability to distinguish between what is true and acceptable in language and what is not true and unacceptable. | | | |
| | · Introducing the student to the basic grammatical concepts prescribed for this stage. | | | |
| المخرجات المعرفية | · Familiarize students with the English grammar material for this stage and enable them to use the tenses correctly | | | |
| | · Introduce the student to how to use the tenses in the English language | | | |
| المخرجات الفكرية | · Develop the student's ability to distinguish between different grammatical terms. | | | |
| | · Develop the student's ability to write in correct Standard English. | | | |
| المخرجات العلمية العملية | · Develop the student's sense of team spirit. | | | |
| | · Enable the student to apply grammar rules to the vocabulary he is studying | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | · Develop the student's feelings and develop his values, tendencies, trends, interests and methods of coping and adapting the development to society. | | | |
| | · Develop the student's sense of team spirit. | | | |
12 | المصادر المنهجية | - English Grammar in Use: Supplementary exercises by Hashemi& Murphy | | | |
13 | مصادر اخرى | · A University Grammar of English. | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية التربية: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | اللغة الانكليزية | | | |
2 | المرحلة | الاولى | | | |
4 | اسم المادة | علم الاصوات اللغوية | | | |
5 | اللغة | | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الفصل الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 0.4 | 10 |
| | | العملي | 0.4 | 10 |
| | | اعمال الفصل | 0.2 | 5 |
| | الفصل الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 0.4 | 10 |
| | | العملي | 0.4 | 10 |
| | | اعمال الفصل | 0.2 | 5 |
8 | الساعات | 3 | | الوحدات العلمية | 5 |
9 | أستاذ المادة | م.م. دعاء طاهر | | | |
10 | الهدف العام من المادة | It enables the student of English department to have more knowledge about the sound system. | | | |
11 | مخرجات التعلم | The main techniques for pronounce each sound correctly. | | | |
| | | | | |
| المخرجات المعرفية | Students having their experiences to practice their pronunciation through the practical classes. | | | |
| | Enable the students to evaluate each sound. | | | |
| المخرجات الفكرية | It outlines the major characteristics of each sound and the main techniques for pronounce it correctly. | | | |
| المخرجات العلمية العملية | It enables the student of English department to have more knowledge about the sound system. | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | To develop the students pronunciation | | | |
12 | المصادر المنهجية | Better English pronunciation by Conner | | | |
13 | مصادر اخرى | Phonetics and Phonology by Peter Roach | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية التربية: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | اللغة الانكليزية | | | |
2 | المرحلة | الاولى | | | |
4 | اسم المادة | مقدمة في الادب الانكليزي | | | |
5 | اللغة | اللغة الانكليزية | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الفصل الاول | | الدرجة (25%) | الدرجة |
| | | النظري | 20 | |
| | | العملي | 5 | |
| | | اعمال الفصل | | |
| | الفصل الثاني | | الدرجة (25%) | الدرجة |
| | | النظري | 20 | |
| | | العملي | 5 | |
| | | اعمال الفصل | | |
8 | الساعات | 3 | | الوحدات العلمية | 5 |
9 | أستاذ المادة | م.م. زينب عبدالحسن علي الموسوي | | | |
10 | الهدف العام من المادة | تعليم الطلبة المطلحات الادبية لهذه المادة وكيفية استخدامها في هذه الماده الادبية, وكذلك تعليم الطلبة كيفية استخدام الوسائل الادبية وتطبيقها على الشعر الانكليزي | | | |
11 | مخرجات التعلم | تنمية افكار الطلبة و قدراتهم العقلية و تطوير مهاراتهم بمادة الادب | | | |
| المخرجات المعرفية | تنمية و تطويرافكار الطلبة و كيفية تطبيق مهاراتهم و معلوماتهم المكتسبة | | | |
| المخرجات الفكرية | تنمية و تطوير مهارات الطلبة في تحليل النصوص الادبية | | | |
| المخرجات العلمية العملية | هدف المادة هو تعلم الطلبة نبذة تاريخية للادب الانكليزي و كذلك تعلم كيفية تحليل النصوص الادبية | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | | | | |
12 | المصادر المنهجية | Poetry and Prose Appreciation for Overseas Students by L.G. Alexander | | | |
13 | مصادر اخرى | Other Sources from the Internet | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية التربية: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | اللغة الانكليزية | | | |
2 | المرحلة | الاولى | | | |
4 | اسم المادة | كتابة الانشاء | | | |
5 | اللغة | | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الفصل الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 15 | |
| | | العملي | 10 | |
| | | اعمال الفصل | | |
| | الفصل الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 15 | |
| | | العملي | 10 | |
| | | اعمال الفصل | | |
8 | الساعات | 2 | | الوحدات العلمية | 3 |
9 | أستاذ المادة | م.م.اسراء علي عبد الحسين | | | |
10 | الهدف العام من المادة | تعليم الطلبة اساسيات كتابة الانشاء والمصطلحات العامة لهذه المادة | | | |
11 | مخرجات التعلم | تعليم وتطوير الطلبة باستخدام مصطلحات الكتابة الاكاديمية | | | |
| المخرجات المعرفية | تنمية قدرات الطلبة وتطوير مهاراتهم باستخدام مصطلحات اكاديمية في كتابة الانشاء | | | |
| المخرجات الفكرية | تنمية وتطوير المهارات المكتسبة والمتعلمة لمادة الكتابة الاكاديمية وتطبيقها في كتابة الانشاء | | | |
| المخرجات العلمية العملية | تعليم الطلبة كيفية تطبيق اكتساب المعلومات واستخدامها في كتابة الانشاء | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | | | | |
12 | المصادر المنهجية | Academic Writing by Dorothy E. Zemach and Lisa Rumisek | | | |
| | Writing in paragraphs by Dorothy E. Zemach and Carlos Islam | | | |
13 | مصادر اخرى | The elements of style by Strunk, W., Jr and White, E.B | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية التربية: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | اللغة الانكليزية | | | |
2 | المرحلة | الاولى | | | |
4 | اسم المادة | الاستماع و المحادثة (1) | | | |
5 | اللغة | | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الفصل الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 10 | عشرة |
| | | العملي | 15 | خمسة عشر |
| | | اعمال الفصل | 25 | خمسة وعشرون |
| | الفصل الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 10 | عشرة |
| | | العملي | 15 | خمسة عشر |
| | | اعمال الفصل | 25 | خمسة وعشرون |
8 | الساعات | 2 | | الوحدات العلمية | 3 |
9 | أستاذ المادة | م.م. علاء حسين الكاتب | | | |
10 | الهدف العام من المادة | تدريب الطالب على التحدث باللغة لاإنكليزية بشكل سليم وسلس | | | |
11 | مخرجات التعلم | يصبح الطالب قادرا على التحث باللغة الإنكليزية بشكل سليم وبمستوى جيد | | | |
| المخرجات المعرفية | يتعلم الطالب اهم المصطلحات الدارجه في اللغة الانكليزية السليمة | | | |
| المخرجات الفكرية | القدرة على التواصل باللغة الانكليزية | | | |
| المخرجات العلمية العملية | القدرة على التواصل باللغة الانكليزية | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | القدرة على التواصل باللغة الانكليزية | | | |
12 | المصادر المنهجية | - Real listening & Speaking 2 | | | |
13 | مصادر اخرى | لا يوجد | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية التربية: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | اللغة الانكليزية | | | |
2 | المرحلة | الاولى | | | |
4 | اسم المادة | القراءة | | | |
5 | اللغة | | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الفصل الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 40 | 20 |
| | | العملي | 10 | 5 |
| | | اعمال الفصل | لا يوجد | |
| | الفصل الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 40 | 20 |
| | | العملي | 10 | 5 |
| | | اعمال الفصل | لا يوجد | |
8 | الساعات | 2 | | الوحدات العلمية | 3 |
9 | أستاذ المادة | م.م امال هادي الخالدي | | | |
10 | الهدف العام من المادة | - تلبية احتياج المتعلم لاكتساب احد اهم المهارات اللغة الانكليزية الا وهي مهارة القراءة | | | |
| | - مساعدة الطالب على قراءة بعض النصوص وحفظ المعاني المهمة والمتداولة بكثرة | | | |
11 | مخرجات التعلم | | | | |
| | -يتعرف الطالبعلى بعض المهارات التي تساعده على فهم النص القراءة | | | |
| | -مساعدة الطالب عن طريق اعطائه بعض الخطوات التي تمكنه من التعرف على بعض الكللمات بدون استخدام القاموس | | | |
| المخرجات المعرفية | الانتباه والعمل وتطويرالذاكرة قصيرة وطويلة المدى للطلاب و التفكير ايضا | | | |
| المخرجات الفكرية | شعور الطلاب بالراحة وتقليل القلق تجاه قراءة اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية | | | |
| المخرجات العلمية العملية | زيادة مشاركات الطلاب وانعكاسه على درجاتهم الصفية | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | العمل على ربط الحياة العلمية بلعمليةالحياتيه عن طريق اعطاء امثلة من الحياة اليومية | | | |
12 | المصادر المنهجية | - Select Readings –Second Edition | | | |
13 | مصادر اخرى | لا يوجد | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية التربية: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | اللغة الانكليزية | | | |
2 | المرحلة | الاولى | | | |
4 | اسم المادة | علم النفس التربوي | | | |
5 | اللغة | العربية | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الفصل الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 20 | 25 |
| | | العملي | 3 | |
| | | اعمال الفصل | 2 | |
| | الفصل الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 20 | 25 |
| | | العملي | 3 | |
| | | اعمال الفصل | 2 | |
8 | الساعات | 2 | | الوحدات العلمية | 4 |
9 | أستاذ المادة | م.م. مهيب عبد المطلب بهاء الاعرجي | | | |
10 | الهدف العام من المادة | ان يكون الطلبة بعد اكمالهم المقرر قادرين ويمتلكون بصيرة في كيفية التعامل مع المواقف التربوية والنفسية التي تواجههم في المؤسسات التربوية والحياة. | | | |
11 | مخرجات التعلم | اكساب الطلبة القدرات والمهارات والاتجاهات التي تجعل منهم تربويين متمكنين من العملية التربوية بجدارة. | | | |
| المخرجات المعرفية | ان يفهم الطلبة النظريات التربوية والنفسية ويحيطوا بأبرز مسائله كالتذكر والنسيان والتغذية الراجعة والدافعية، إضافة الى اطلاعهم على مجمل علم النفس وعلم النفس التربوي. | | | |
| المخرجات الفكرية | بناء القدرات العقلية عن طريق تعليمهم التفكير والتذكر النشط وكيفية المذاكرة. | | | |
| المخرجات العلمية العملية | تبصير الطلبة بكيفية تطبيق نتائج المفاهيم التربوية والنفسية والخطوات الكفيلة بذلك. | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | تدريب الطلبة كيفية حل المشكلات التي تواجههم في الحياة وكيف يضعون الأهداف فيها وزرع الروح التربوية والاجتماعية ليكونوا مواطنين صالحين. | | | |
12 | المصادر المنهجية | مبادئ في علم النفس التربوي- الدكتور حسين ربيع.. فاهم الطريحي | | | |
13 | مصادر اخرى | علم النفس التربوي- انتانيا ولفولك.. ترجمة صلاح الدين أبو علام | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية التربية: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | اللغة الانكليزية | | | |
2 | المرحلة | الاولى | | | |
4 | اسم المادة | اسس التربية | | | |
5 | اللغة | | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الفصل الاول | | الدرجة (25%) | الدرجة |
| | | النظري | 20 | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | 5 | |
| | الفصل الثاني | | الدرجة (25%) | الدرجة |
| | | النظري | 20 | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | 5 | |
8 | الساعات | 2 | | الوحدات العلمية | 4 |
9 | أستاذ المادة | م.م مرتضى رعد راضي عباس | | | |
10 | الهدف العام من المادة | تستند العملية التربوية الى اهتمامات المجتمع واماله والامه ومشكلاته وتطلعاته وأهدافه وفلسفته ، وذلك لان المؤسسات التربوية هي مؤسسات مجتمعية تسعى الى اعداد افراد المجتمع وتنميتهم وتوجيههم وفق تطلعات ورؤى مستقبلية . | | | |
11 | مخرجات التعلم | يتوقع من المتعلم ان يشرح المفاهيم المتعلقة بالتطور التاريخي للتربية وطبيعتها في كل حضارة واهميتها وعلاقتها بالواقع التربوي الذي نعيشه في حاضرنا ويخطط في ضوء ما سبق للمستقبل . | | | |
| المخرجات المعرفية | يستخدم كل ما تعلمه في حياته التربوية ، يحلل المشكلات التربوية التي قد تواجهه مستقبلاً . | | | |
| المخرجات الفكرية | يرتب أفكاره قبل مواجهة أي موقف تربوي ، لدية القدرة على اتخاذ قرارات مناسبة . | | | |
| المخرجات العلمية العملية | محاولة تطوير نفسه والمتعلمين باستمرار ، تنفيذ خطوات العملية التربوية بانتظام . | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | القدرة على ربط الأسس النفسية والتربوية التي تعلمها مع بيئته التي يعيش فيها . | | | |
12 | المصادر المنهجية | كتاب أسس التربية المنهجي | | | |
13 | مصادر اخرى | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية التربية: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | اللغة الانكليزية | | | |
2 | المرحلة | الاولى | | | |
4 | اسم المادة | الحاسبات | | | |
5 | اللغة | | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الفصل الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 10 | |
| | | العملي | 10 | |
| | | اعمال الفصل | 5 | |
| | الفصل الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 10 | |
| | | العملي | 10 | |
| | | اعمال الفصل | 5 | |
8 | الساعات | 2 | | الوحدات العلمية | 3 |
9 | أستاذ المادة | م.م. معتدى زهير | | | |
10 | الهدف العام من المادة | - اكساب الطلبة اساسيات الحاسوب والبرامج المكتبية. | | | |
11 | مخرجات التعلم | اكساب الطلبة المهارات اللازمة لاستخدام البرامج الالكترونية | | | |
| المخرجات المعرفية | اكساب الطلبة المفاهيم الالكترونية الخاصة بعلوم الحاسوب | | | |
| المخرجات الفكرية | استخدام المعلومات الخاصة بعلوم الحاسوب لمواجهة المشاكل التي يواجهها الطلبة. | | | |
| المخرجات العلمية العملية | استخدام المعلومات في الحياة اليومية والبرامج الالكترونية | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | استخدام المعلومات في الجوانب الحياتية لمواكبة التطور التكنولوجي | | | |
12 | المصادر المنهجية | - لايوجد | | | |
13 | مصادر اخرى | عدد من المصادر المختلفة والمتنوعة بعدد من المحاضرات. | | | |